الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الخميس، سبتمبر 10، 2020

قيمة الكتابة على الإنترنت اليوم ريشار ماك مانوس ترجمة عبده حقي


كنت أفكر مؤخرًا في القيمة التي تتمتع بها الكتابة الطويلة في عصر الإنترنت الراهن والتي تهيمن عليها مجموعة من مقاطع الفيديو مثل يوتيوب والصور  مثل أنستغرام  والوسائط المتعددة  مثل سناب شات و تيك توك ومختلف الآراء السوداء والبيضاء السائدة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتروفيسبوك  .

هناك جانبان رئيسيان في التطبيقات المذكورة أعلاه:

غالبًا ما تكون مرئية (صور ، فيديو ، وأشكال أخرى من الوسائط المتعددة). حتى عندما يظل النص مهمًا مثل تويتر و فيسبوك ، إذا كنت لا تستخدم الرموز التعبيرية والصور المتحركة GIF فأنت تفعل ذلك بشكل خاطئ.

المحتوى قصير (وعادة ما يكون قصير المدى أيضًا).

لا بد لي من الاعتراف أنا لست لأمثل لأي من هذين الاتجاهين على الإنترنت. الطريقة التي أستكشف بها الأفكار وأستوعبها شخصيًا هي من خلال الكتابة ؛ وعادة ما تكون كتابة طويلة.

لطالما كانت طريقة التفكير هذه جزءًا من حمضي النووي. كنت قارئًا شغوفًا في طفولتي وتخصصت لاحقًا في الأدب الإنجليزي (اكتشف العديد من رواد الويب الأوائل ذلك لاحقًا - ربما لأنه لم تكن هناك وظائف أخرى لي !).

ولكن لم أجد مهنتي الحقيقية في الحياة إلا بعد أن اكتشفت التدوين في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وعلى مدى العقدين الماضيين ، وجدت أن التدوين قد حسّن من قدرتي على التفكير في الموضوعات المعقدة. في المقام الأول من خلال عملية البحث والكتابة ولكن أيضًا من خلال قراءة المدونين الآخرين. هناك جزء هام من جمالية التدوين هو أنه سبيل ذو اتجاهين: ما تقرأه لأشخاص آخرين غالبًا ما يلهمك بأفكار جديدة.

هذا مجرد جانب عن الهواة في التدوين (لا حرج في أن أكون مدونًا هاو وهذا ما أفعله الآن). لقد أثرت الكتابة الطويلة بشكل كبير في مسيرتي المهنية وأثرت عليها. بطريقة ما أنني "أفكر من خلال الكتابة" من أجل لقمة العيش.

عندما ألقي نظرة على مسيرتي المهنية في الوسائط الرقمية الآن هناك تقدم بطيء ومؤكد في كيفية التعامل مع تكنولوجيا الإنترنت الجديدة وتحليلها (مجال اهتمامي الذي اخترته).

عندما بدأت عملي لأول مرة كنت "كاتبًا تقنيًا". كان اسمي الوظيفي "مستشار إدارة المعرفة" والذي بدا مربيًا للخيول - لكنني في الأساس كنت أقوم بتوثيق الأنظمة التقنية. في تلك المرحلة من حياتي كنت لا أزال صغيرة وأتعلم لعبة الحبال ، كنت أركز على التوثيق.

انتقلت بعد ذلك لأصبح "مديرالويب" لبضع شركات محلية - تدير بشكل أساسي مواقع الإنترنت والإنترانت الخاصة بهم. اختص دوري على أشياء إبداعية أخرى أيضًا - مثل تصميم الويب - ولكن من ناحية الكتابة كنت لا أزال أقوم بتوثيق الأشياء. منتجات الشركة بشكل أساسي على موقع الويب العام وعملياتها التجارية على الإنترانت.

لقد بدأت التدوين في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وبحلول ذلك الوقت كنت واثقًا بما يكفي للتعبير عن آرائي كتابةً حول التكنولوجيا الجديدة. حدث ذلك لأنني بحثت بنشاط عن الجديد على الإنترنت ، وقرأت عنه بقدر ما أستطيع ، والأهم من ذلك ، بدأت في التواصل مع العاملين في الصناعة الذين كانوا يعملون بأحدث التقنيات الجديدة. اتضح أن العديد منهم كانوا في وادي السيليكون الذي أذكره لأنني في نيوزيلندا ، لذلك ثبت لي في وقت مبكر أنها شبكة ويب عالمية .

أصبح موقع ReadWriteWeb الذي أسسته عام 2003 معروفًا بتحليله المتعمق لتكنولوجيا الويب. سرعان ما تشكل أسلوبي في الكتابة عبر الإنترنت عندما أنشأت موقع RWW.  عادةً ما أكتب مقالات طويلة إلى حد ما (على الأقل بالمقارنة مع بعض المدونين التقنيين الآخرين الذين تعرفت عليهم في السنوات العديدة الأولى من RWW اتخذت وجهة نظر تركز على المنتج للشركات الناشئة بدلاً من المجيء إليها من VC / منظور المال وأحببت إلقاء نظرة رفيعة المستوى على الاتجاهات التي تشكل الإنترنت ما تبلورقريبًا كموضوع مستمر: "ما هو التالي على الويب").

بعد أن قمت ببيع RWW في نهاية عام 2011 وتركت الموقع في عام 2012 قمت بتمديد مهنتي في الكتابة بطرق أخرى - كتابة كتاب غير خيالي ، ثم كتاب خيالي ، وأصبحت كاتب عمود في وسائل الإعلام الإخبارية الرئيسية في نيوزيلاندا. في الآونة الأخيرة ، انضممت إلى" ذو نيو ستيك" كمحرر أول وبدأت أنشرعمودًا أسبوعيًا هناك.

هذه هي طريقتي الطويلة عادةً في الكتابة : أنا كاتب أولاً وقبل كل شيء منذ أن بدأت حياتي المهنية على الإنترنت ككاتب تقني في أواخر التسعينيات. ولكن كان هناك أيضًا تطور في كتاباتي - وتفكيري - خلال ذلك الوقت. وقد تم تشكيل هذا التطور بشكل عميق من خلال ممارسة التدوين.

لكن بالطبع ، الزمن يتغير. ولم يعد التدوين هو مركز النظام البيئي للوسائط عبر الإنترنت بعد الآن. وليست كتابة طويلة الشكل كما يحدث. كان المثل الحرفي في حالة فيسبوك -  الكتابة على الحائط عندما بدأت وسائل التواصل الاجتماعي في الازدياد منذ حوالي عام 2009 فصاعدًا. فضلت خدمات مثل فيسبوك و تويتر المحتوى الأقصر الذي يجذب الانتباه. ثم خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بدأت تنسيقات الوسائط المتعددة بالهيمنة على هذه الأنظمة الأساسية مما أدى إلى ظهور تطبيقات فيديو وصور ثقيلة بتنسيق GIF مثل أنستغرام  و تيك توك.

التطبيق الحديث الذي لطالما كان أقل معنى بالنسبة لي ككاتب ومؤرشف نشط للمحتوى الخاص بي بمرور الوقت هو سناب شات لماذا ؟ لأن المحتوى الخاص بك يختفي بعد نشره عن قصد . لا يمكن الحصول على أي مدى قصير أكثر من ذلك. أنا أفهم لماذا يروق هذا للأجيال الشابة الذين يفرون من والديهم المدمنين على فيسبوك. لكن سناب شات  ليس مناسبًا لي.

لقد أدى هذا التحول في كيفية إنشاء الأشخاص للمحتوى واستهلاكه على الإنترنت إلى تغيير جذري في كيفية تشكيل الأفكار والآراء والتعبير عنها. ما نفكر فيه اليوم على أنه سرد قد تم تشكيله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص على حساب ما تبين أن المدونات جيدة فيه وهو ما يناقش وجهة نظر في مقال نصي في الغالب.

لا تنظر أبعد من التنسيق الذي ابتكره سناب شات ونسخ أنستاغرام  لاحقًا: "الأخبار". هذا المصطلح له تاريخ طويل في الصحافة من بين الصناعات الأخرى. عندما كنت أقوم بتشغيل RWW كنت أنا وفريقي نستخدم هذا المصطلح كل يوم "أنا أعمل على خبر لقارئ RSS"  وهكذا. ولكن الآن عندما تقول كلمة "خبر" في وسائل الإعلام عبر الإنترنت فمن المحتمل أن يعتقد الناس أنك تتحدث عن اختيار سريع الزوال مدته 30 ثانية أو نحو ذلك من الصور ومقاطع الفيديو التي تحتوي على التعليقات التي نشرتها للتو على انستغرام.

بالمناسبة أنا لا أقترح عدم وجود قيمة في نوع الخبر الذي تجده على أنستغرام  أو سناب شات.  أفضل ما في هذه الأخبار هو شكلها الفني الخاص بها . ويمكنها بالفعل أن تحكي قصة سردية رائعة.

إن ما أجده أكثر إشكالية في عصر الإنترنت اليوم هو التفكير الجماعي السائد على وسائل التواصل الاجتماعي - وخاصة تويتر و فيسبوك. لا يتم تبني الفكر المستقل على هذه المنصات إما لأنه يتم كصراخ من قبل الغوغاء أو (إذا كان لديك الكثير من المتابعين) كل ما تغرده يتم الترحيب به من خلال وابل من "الإعجابات". حتى إذا لم تنشر بوعي أشياء إما تروق للجمهور أو تهدف إلى استعداءهم فأنت لا شعوريًا تصبح مدمنًا على `` الإعجابات ''والانتباه وهي تغير طريقة الكتابة وتغير طريقة تفكيرك (أو لا تفعل ذلك) حسب مقتضى الحال.

هناك أيضًا شيء مزعج بالنسبة لي حول نبرة وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية نشر الكلمات. من السهل جدًا اتخاذ موقف متطرف بشأن موضوع ما ، أو المبالغة في شيء ما لجذب الانتباه. للأسف أعتقد أن هذا قد أثر على العديد من كتاب الأعمدة في شركات الإعلام الإخبارية الكبرى. أنا مشترك رقمي في صحيفة نيويورك تايمز على سبيل المثال ، لكني لا أحب وأتجنب الدخول إلى قسم الرأي. في الواقع إذا قمت بمسح العناوين الرئيسية (ينتشر "Opinion" أسفل موقع NYTimes.com الأيمن) فإنه يبدو تمامًا مثل مخطط تويتر الزمني الخاص بي. هذا لأن جميع هذه المقالات تقريبًا كُتبت أساسًا لجذب الانتباه على وسائل التواصل الاجتماعي.

أنا لست كل شيء "انزل من حديقتى" حول التطبيقات الاجتماعية. لقد كان موقع تويتر أداة رائعة للتواصل والبحث في مسيرتي المهنية وقد أدركت أنها أيضًا منصة مجتمعية قيّمة للأشخاص الأقل حظًا مني. لم تكن هناك منصة أفضل من تويتر للاستماع إلى الرسائل - والدروس - المتدفقة من حادثة جورج فلويد المأساوية خلال الأسبوعين الماضيين. بالنسبة إلى فيسبوك ما زلت أقدره وأقدره كطريقة للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء في العالم الحقيقي.

لذلك أنا أستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لكنني لا أجد قيمة فيها سواء ككاتب أو قارئ. بينما كنت أجد قيمة في التدوين ( Blogger) وفي عالم المدونات ككل - كقارئ وكاتب.

إنني أحاول أن أجد قيمة في التدوين مرة أخرى ، هذا العام ، من خلال تدوين أفكاري أحيانًا حول الوسائط الرقمية والتكنولوجيا هنا على ricmac.org. من يدري ما إذا كان أي شخص سيقرأها ، لكنني لا أسعى حقًا إلى الاهتمام أو الإعجاب ... أنا أفعل ذلك فقط من أجلي في هذه المرحلة وربما سيكون لها قيمة على الطريق بالنسبة لشخص آخر.

The value of online writing today

0 التعليقات: