الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


السبت، سبتمبر 11، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (8) ترجمة عبده حقي

-لا لا لا. لقد اخترت هذا لأنه على وجه التحديد ، ليس مرعبًا ، إنه مجنون. تخيل حماقة شخص له وجه أسد ويبحث عن رفيق مثله.

-الحقيقة أنني لا أجده بريئًا جدًا ، أجده مرعبًا جدًا.

-لا ، هذا ليس مرعبًا. إنه أمر غريب فقط. ربما لو رأى أحدهم لوحة ...

- هؤلاء الرجال بوجوه أسود يرتدون زي الناس ...

-كانوا بشر! الشيء الوحيد الذي كان لديهم من الأسود هو وجوههم. وكان هذا الرجل لديه عصا جميلة جدًا ، وكان يرتدي ملابس سوداء ، وأعتقد أنه كان يرتدي معطفًا ذيلًا ، لست متأكدًا من هذه التفاصيل. هذا الحلم في حد ذاته ليس فظيعًا ، لكن عندما حلمت به كان كابوسًا ، وعندما استيقظت شعرت بالرعب لبضع دقائق ، حتى اعتقدت أولاً وقبل كل شيء أن الحلم لم يكن فظيعًا ، بل كان أيضًا حلمًا . بمجرد أن أدركت أنني نمت في غضون خمس دقائق

- ألا تعاني من الأرق؟

- عانيت كثيرا من الأرق وكتبت قصة تعكس ذلك.

-لهذا سألته. كنت أفكر في فونيس الذي لا يُنسى.

-تلك القصة .. سأخبرك بالتفصيل الذي قد يثير اهتمامك. لقد عانيت كثيرا من الأرق. سوف أستلقي وأبدأ في التخيل. تخيلت الغرفة والكتب على الرفوف والأثاث والباحات. حديقة الخامس من أدروجي ، كانت في أدروجي.  لقد تخيلت شجرة الأوكالبتوس ، السياج ، المنازل المختلفة في القرية ، جسدي يرقد في الظلام. ولم أستطع النوم. من هناك انبثقت فكرة أن الفرد الذي لديه ذاكرة لا نهائية ، الذي طغت عليه ذاكرته ، لا يستطيع أن ينسى أي شيء ، وبالتالي لا يستطيع النوم. أفكر في عبارة شائعة: "تذكر" ، وذلك لأنك نسيت نفسك وعندما تستيقظ تتذكر. والآن تأتي تفاصيل تحليلية نفسية تقريبًا: عندما كتبت تلك القصة انتهى الأرق.

- كأن كتابة القصة كانت لها عواقب علاجية.

-نعم.

- ما الذي تحملينه أفضل ، ظلمتك من قبل أو وضعك الآن بميداليات وأوسمة ، والصحفيين الذين يضايقونك؟

- أتذكر أنني عندما كنت صغيراً ، أعطاني والدي كتاب "الرجل الخفي في ويلز" وقال: "إليك هذا الكتاب الجيد جدًا. أود أن أكون الرجل الخفي.

-هو قال؟

- نعم ، وغير أنا ، قال ، لأن لا أحد يعرفني. أشعر بذلك.

-ماذا تشعر؟

- الرغبة في أن تكون الرجل غير المرئي. هل تزعجك الشهرة إذن؟

نعم .. لقد عشت عشرة أيام في اسكتلندا. واحدة من أكثر الدول التي أحبها. عشت في منزل شاعر صديق لي. ثم قابلت أصدقائه. ذهبنا في نزهة على شاطئ البحر. أنت تعلم أن النرويج على الجانب الآخر من البحر. بطريقة ما كنت مواطنًا اسكتلنديًا. لكن لكوني أعيش لمدة أسبوع في المكسيك ، فقد شاركت في موائد مستديرة ، وفي اجتماعات للصحفيين ، وفي محادثات مع سياسيين ، ولست مهتمًا بالسياسة ... لا أعرف إلى أي مدى يمكنني أن أقول الآن أنني أعرف المكسيك. ربما لا أعرفه على الإطلاق ، إلى جانب كونه أعمى ... المكسيك بلد مثقف جدا حيث لا أحد يرفع صوته. وفي مونتيفيديو ، هل لاحظت ذلك عندما تتحدث عبر الهاتف وتسأل: "هل أتحدث مع مثل هذه العائلة؟"

-نعم.

- لأن قول "نعم" يبدو مفاجئًا جدًا ، موجزًا. ألم تروا أن طريقة إنكار شيء ما بين المواطنين أو الماليفو ، قوية بما فيه الكفاية ، هي "أنت تقول ذلك"؟ -مثل قول ...

- أنت تقول ذلك ، أنا لست مسؤولاً. جزء من المجاملة وجزء من الرغبة في عدم قول أشياء عنيفة.

-نعم بالتأكيد. توجد في أدبه علم النفس المرتبط جيدًا والذي يشير إلى شخصيات رائعة.

-تقول ذلك.

-انا اقولها. لكن عندما يتعلق الأمر بالرجل الحقيقي فإن الوصف أكثر سطحية ، إلى ماذا تنسب ذلك؟ يبدو الأمر كما لو أن الرجل الحقيقي لا يزال اختراعًا.

- لا أعرف ، يمكن أن يكون ، لا أعرف. لم أفكر في ذلك. هذا منطقي. من الطبيعي أن يكون الأمر كذلك. أقول لكم: فولانا دي تال كانت تسير في شارع تشاكابوكو. لا تحتاج إلى تفصيله لأنك تعرف شارع تشاكابوكو. إذا اخترت صنع مشهد رائع ، فأنا بحاجة إلى أن أكون مفصلاً بعض الشيء.

- حسنًا ، لاحظ أنه من خلال الإجابة بأنك تؤيد بشكل غير مباشر ما قلته لك للتو. تحدثت معه عن الناس وليس عن الأشياء.

- يمكن أن يكون ، لكنه على أي حال فاقد للوعي.

- ألا توجد مسافة بينك وبين معاصرك؟ أي عدم القدرة على الاقتراب؟

-لا انا لا اصدق. أنا رجل لديه العديد من الأصدقاء.

- لا أشك في ذلك ، لكن من الواضح جدًا أنك غافل حقًا عن مشاكل المجتمع الذي تعيش فيه.

يتبع


0 التعليقات: