الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الأحد، سبتمبر 12، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (9) ترجمة عبده حقي

ـ  ليس لدي الغرور للاعتقاد بأنني أستطيع حل مشاكل معاصري.

- هذا الغرور من شأنه أن يخلق التزامات لا تريد بالتأكيد تحملها.

- إن شكي يمنعني من خلق مثل هذه الالتزامات. يجب أن تعلم بالفعل أنني متشكك ؛ المتشكك لا يقترح الغموض مثل إنقاذ معاصريه. ماذا تود أن تعرف أيضا؟

- هل لاحظت أن هناك غياب كبير للمرأة في عملك؟

-سيكون ذلك لأنني فكرت كثيرًا فيهن ، في الواقع.

-عندما تقصد أن ذلك ليس بسبب موقف كراهية للنساء.

- لا ، أنا أعطي أهمية كبيرة للمرأة ، أكثر من اللازم.

-نعم؟

-لا ليس هن. لها ، على وجه الخصوص.

-واحد لا يمكنك وصف عينيه. فتاة صغيرة وصلت لتوها تعبر الشرفة وتتوقف عند باب غرفة المعيشة. -هناك عينة جميلة عمرها أربع سنوات.

-أنا لا أراها. أين؟

- في الشرفة.

- لا أراه ، لا أراه.

- يكاد لا توجد نساء في قصصه.

-لقد كتبت لهم مئات القصائد.

- من شأن كتابة القصائد لهن أن تنكر كراهيتهن للمرأة ، ولكن ليس رؤيتهن الخاصة للمرأة. إنهم قليلون جدًا ، وعندما يكونون هناك ، فإنهم يؤدون الأدوار المخصصة للرجال بانتظام. أفكر ، على سبيل المثال ، في المرأة التي ستقتل صاحب عملها.

- هذه القصة أعطتها لي سيسيليا إنجينيروس ، لقد اخترعت الحبكة وكتبتها. على الرغم من أنني لا أحب قصص الانتقام لأن الانتقام يبدو لي بشعًا. الانتقام خطأ والانتقام لا فائدة منه. الماضي لا يتغير ، ولماذا إذن؟ الرجال المنتقمون لديهم شيء أنثوي بالنسبة لي. الأشخاص المنتقمون ليسوا أقوياء. النسيان هو الشيء الوحيد والنسيان في نفس الوقت هو شكل من أشكال التسامح ، لأنك إذا سامحت نفسك وتذكرت فلن تسامح على الإطلاق. إذا كنت تسامح شخصًا شيئًا ما وتفكر في الإساءة طوال الوقت ، فليس صحيحًا أنك سامحت.

- مشاكل الاستغفار والانتقام تقلقه كثيراً. لقد تحدث معي بالفعل مرتين أو ثلاث مرات على الأقل حول هذا الموضوع.

"أم ... " الآن ، أعتقد أنه يشير دائمًا إلى التسامح والانتقام في علاقة الحب.

-همهمة. ضجيج أجراس عيد الميلاد الممزوجة بالصراخ والأبواق تخرج من الشارع. للحظة نحن صامتون.

قالت كوينسي إن عيد الميلاد هو يوم حزين بشكل خاص لأنه يجبر الناس على التظاهر بالفرح. الآن لماذا يستمعون إلى عيد الميلاد؟ انا لا اعرف. في الوقت المناسب قد تختفي.

-لماذا تحب الرواية البوليسية كثيرا؟

- لم أعد منجذباً إليها.

- ألا تنجذب إليها لأنك وقعت أو لأنك شخصياً لا تشعر بالاهتمام؟

-لا لا لا. لأنني غير مهتم بمشاكل الرواية البوليسية. لأنني لا أستطيع أن أكون مهتمًا. ما الذي جذبك من قبل إذن؟

- ما جذبني إلى الرواية البوليسية هو أنها كانت تدافع بطريقة ما عن النظام الكلاسيكي. في حين أن الأدب في زمن معين وربما أيضًا الآن يميل إلى الفوضى. تذكر أن يونيسكو يعتبر كاتب مسرحي عظيم. في الرواية البوليسية ، لا يستطيع المؤلف ممارسة الألعاب مع الوقت ، أو التناقضات ، أو سرد قصتين في وقت واحد. مثل فولكنر في The Wild Palms  ماذا يحصل من هذه اللعبة البريئة؟

- لا أعرف ، أعتقد أنه يبحث عن شكل من أشكال التوازي.

يتبع


0 التعليقات: