الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الثلاثاء، سبتمبر 07، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (4) ترجمة عبده حقي

-أنا لا أحب ما أكتب. سيكون لدي بعض القصص الجيدة لأنه سيكون هناك بعض أصداء كيبلينج ، على سبيل المثال.

-لكن لماذا لا تحب ما تكتب؟ أنت لم تعجبك أبدًا أو الآن تنظر إلى الوراء ولا تحبه؟

- لا أعلم ، أنت تكتب ما تستطيع وليس ما تريد. أنت لا تتخذ القرار بأن تكون شكسبير.

-لكنه قرر أن يكون بورخيس ، وهناك جيل كامل يصفق له بلغات مختلفة. جيل من النقاد والقراء.

-هذا معيار إحصائي.

-نعم هو معيار إحصائي لكن يبدو أنه صالح لي. لا أعرف ناقدًا واحدًا يعترض عليه. للتعامل مع أنفسنا اليوم ليس لدينا العديد من المبادئ التوجيهية الموضوعية الأخرى

- بهذا المعيار علينا أن نقبل كل الحكومات التي يتم اختيارها بالأغلبية.

- عليك ، بصفتك ليبراليًا ، أن تقبلهم.

من يقول أنني ليبرالي؟ قال بصوت خافت وظل صامتًا لفترة طويلة.

لم أسأله عن أي شيء. انتظرت بصمت لأرى ما سيخرج من البئر المجهول في ذاكرته. وعندما تحدث ندمت مطولا لأنني لا أستطيع أن أتبعه من خلال جمعياته الفريدة.

قال:

- أنا متأكد من أنه لا يوجد شيء بعد الموت. تأكد من عدم وجود ؛ يمكنك أن تكون هادئا.

- ما الذي جعلك تعتقد ذلك الآن؟

-يا. -هل تعتقد أنه إذا كانت هناك حياة أخرى ، فسوف تسقط في الجحيم؟

-لا كيف أقع في الجحيم! لا في الجحيم ولا في الجنة. أنا لا أستحق العقاب أو الثواب. لقد عشت قدر استطاعتي. تحاول أن تكون شخصًا عادلًا ومنصفًا بشكل معقول. هناك أشياء كثيرة في الاتجاه المعاكس لا أفهمها ... على سبيل المثال ، لا أفهم الانتقام.

-ومع ذلك ، في قصصك عادة ما تشير إلى الانتقام ومن الممكن أن تعتقد أنه يسبب لك المتعة.

-نعم ... قصصي ... ولكن إذا كان الشخص الذي أصابني إصابة ولدي أسباب استياء أنساها على الفور تقريبًا ، حتى لا أقاتل مع أحد ، لا أتمنى أن يمرض أحد. لا أحد.

-هذه طريقة ازدراء الآخر ...

- آه ، قد يكون ، لكن ... لكن ...

- إنه مفيد أكثر. هل تجده أكثر فائدة؟ أكثر فائدة اجتماعيا؟

-لا كيف اجتماعيا! لأنه إذا كنت تفكر في شخص ما ، تكرهه

- كل هذا مكتوب ، أنا أسرق نفسي

- فأنت تعتمد على الآخر ، فأنت مستعبد للآخر. هو خادمك. مثل الرجل عندما تتركه امرأة ، الشيء الوحيد الذي يمكنه فعله هو نسيانها ، لأنه إذا لم يحكم على نفسه بالبؤس. خاصة إذا كان مبتذلًا ، إذا سعى إلى مقابلتها ، إذا عاد إلى الحي الذي تعيش فيه. كل هذا مزعج للشخص الآخر الذي يعرفه وغير سعيد بالنسبة لك. بالطبع ، الشجاعة ليست بهذه السهولة. ولكن عندما يمر الوقت ، تأتي القيمة ، أليس كذلك؟ لأن النسيان يأتي. لأن الحياة تجلب أشياء أخرى. إن الواقع إبداعي للغاية ، فالواقع يجلب لك اهتمامات جديدة وأشخاصًا جددًا. بالطبع ، بالنسبة لشخص في سني ، هذا صعب للغاية ؛ ليس من السهل توقع الأخبار في سن الـ 74 ، لذا عليك أن تبتكرها. في عام 55 اخترعت دراسة اللغة الأنجلوساكسونية ثم دراسة اللغة الاسكندنافية القديمة.

-لقراءة ماذا؟

يتردد ويغمغم ويقول كلمتان أو ثلاث كلمات غير مفهومة.لم يعجبه هذا السؤال ، كما أرى.

-لا لا لا. نعم يعجبني. لسوء الحظ ، من بين جميع الدول الجرمانية في العصور الوسطى ، كانت الدول التي أنتجت أغنى الأدب هي الدول الاسكندنافية. الأدب الأنجلو ساكسوني ، اللغة الإنجليزية ، غني. لكنهم لم يتمكنوا من كتابة النثر. عندما وصلت إلى أيسلندا امتلأت عيناي بالدموع. لقد تأثرت بشدة للاعتقاد أنني كنت في أيسلندا. يا له من غرابة! لماذا حركتك أيسلندا كثيرًا؟

- يتحدثون اللغة كما كانت منذ سبعة قرون. إنهم يحتقرون النرويجيين والسويديين لأن لغتهم أصبحت مشوهة. ذهبت في الخريف ، كانت الشمس منخفضة جدًا في الأفق. كان الضوء هو ما يتوافق مع غروب الشمس. إنها أيضًا دولة من الطبقة الوسطى. لا توجد مآسي كبيرة ولا ثروات كبيرة. بالنسبة لي الطبقة الوسطى هي طبقة عليا. الأرستقراطية تشبه إلى حد بعيد الناس. -نعم؟

- في جميع الدول.

-كيف هم على حد سواء؟

- هم قوميين جدا والناس كذلك. يعطيهم نفس الأشياء. إنهم مهتمون بالفخامة والسباقات.

-هل حقا؟ لكن ما الذي تجده جيدًا في الطبقة الوسطى؟ إنها الطبقة الأكثر خوفًا من التغييرات. الأكثر مليئة بالعقبات ، الأكثر تحفظًا.

"ومن الجيد أنها محافظة!" عندما دعوني إلى المكسيك ، "قال ، ووقع في أكبر قدر من الإلهاء التام.

بعد ثلاثين أو أربعين ثانية تحدث مرة أخرى.

-أنا ... إذا كان بإمكاني الذهاب ...

-إلى أين؟ تغيير الصوت:

- لا أعرف ... من ناحية أخرى. هل تود أن تعيش في مكان آخر؟ حتى التفكير:

- لا ، أنا أحب بوينس آيرس ، لأنني أسافر ... لرجل أعمى ... - لكني أود المغادرة.

-أعتقد أنني سأبقى هنا في النهاية. -نعم؟

يتبع


0 التعليقات: