الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الأحد، يوليو 07، 2024

قصة قصيرة "حلم رجل سخيف " فيودور دوستويفسكي: (1) ترجمة عبده حقي


 أنا رجل مثير للسخرية. الآن يدعونني بالجنون. سيكون نوعًا من التقدم في الرتبة بالنسبة لي إذا لم أستمر في اعتباري مضحكًا كما كان من قبل.

يجب أن أقول إنني اليوم لم أعد أغضب من النكات. أنا مستمتع إلى حد ما عندما يضحك الناس علي. بل إنني سأضحك بصراحة مثل الآخرين، لولا أنني أرى بحزن أن المستهزئين لا يعرفون الحقيقة التي أعرفها. ومن المؤلم جدًا أن تكون وحيدًا في معرفة الحقيقة. لكنهم لن يفهموا. لا ! لن يفهموا!

في السابق، عانيت كثيرًا من أن أبدو مضحكًا للجميع. لم أبدو فقط "أبدو مضحكًا، لقد كنت كذلك". لقد كنت مضحكة منذ ولادتي، وعندما بلغت السابعة من عمري، عرفت أنني مضحكة. كلما تعلمت أكثر في المدرسة، كلما درست أكثر في الجامعة، كلما اقتنعت بأنني مضحك. لدرجة أن كل العلوم التي تعلمتها لم يكن لها هدف، وكانت نتيجتها فقط تعزيز فكرتي بأنني مضحك.

كان الأمر نفسه في الحياة اليومية كما في دراستي. في كل عام، أصبحت أكثر وعيًا بمدى ضحكي، وكم كنت غريبًا في كل شيء. كان الجميع يسخرون مني، لكن لم يشك أحد في أن هناك رجلًا يعرف، أكثر من أي شخص آخر، أنني كنت مضحكة، وأن هذا الرجل هو أنا. علاوة على ذلك، كان خطأي هو أنه لم يكتشف أحد الأمر. لقد كنت فخوراً جداً بأن أثق بأي شخص.

ويزداد هذا الفخر مع التقدم في السن، ولو أنني اعترفت بالصدفة أمام أي شخص بأنني كنت أظن أنني مضحكة، لكسرت رأسي بطلق ناري. أوه ! كم عانيت في مراهقتي من فكرة أنني ربما سأعترف يومًا ما بما كنت أفكر فيه هناك. لكن عندما كنت شابًا، رغم أنني كنت أشعر كل عام بغرابتي المتزايدة، إلا أنني أصبحت أكثر هدوءً، دون أن أعرف السبب بالضبط.

ربما لأنني شعرت بألم أكبر عندما اعتقدت أن كل شيء في العالم كان غير مبالٍ بي. لقد كنت أشك في ذلك لفترة طويلة، ولكن فجأة، في العام الماضي، عرفت ذلك بشكل لا لبس فيه. شعرت أنه لا يهم بالنسبة لي ما إذا كان العالم موجودًا أو لا يوجد شيء في أي مكان. ثم فجأة توقفت عن الغضب من الضحكين. لم أعد أهتم بهم.

كانت لامبالاتي واضحة في أصغر الأشياء. حدث، على سبيل المثال، أنني كنت أسير في الشارع وأصطدم بالناس دون أن أدرك ذلك. لا أقصد أنه كان من باب التشتت؛ لقد توقفت عن التفكير في أي شيء. كل شيء، كل شيء أصبح غير مبال بالنسبة لي.

عندها تصورت الحقيقة. لقد تصورت الحقيقة في نوفمبر الماضي، 3 نوفمبر، لكي أكون أكثر دقة. منذ ذلك التاريخ وأنا أتذكر كل دقيقة من حياتي... كان ذلك في مساء مظلم، مظلم كما لم تراه من قبل. كنت عائداً إلى المنزل وكنت أفكر فقط أنه من المستحيل رؤية مثل هذه الأمسية الهادئة.

لقد أمطرت طوال اليوم. لقد كان مطرًا باردًا، يمكن للمرء أن يقول إنه كان أسودًا ومعاديًا للإنسانية. ثم توقف المطر. ولم يتبق سوى رطوبة رهيبة في الهواء. بدا لي أنه من كل حجر في الشارع، ومن كل بوصة مربعة من الطريق، كان يتصاعد بخار بارد. كان لدي انطباع بأنني سأكون سعيدًا إذا انطفأ الغاز فجأة، لأن ضوء الغاز جعل الرطوبة والحزن في الهواء أكثر وضوحًا.

تابع


0 التعليقات: