الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الجمعة، سبتمبر 03، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (1) ترجمة عبده حقي


تناول خورخي لويس بورجيس الإفطار. كان هناك مفرش لامع ، بتصميم العلم الإنجليزي ، تحت القهوة. كانت والدته ، وهي امرأة شاحبة وضعيفة ، تنظر إليه بتعبير ضائع أو غائب
.

وقف بورخيس ومدّ يده نحوي ، فشعرت بضغطة سلبية.

قالت الأم: "لا بد أن أعيش 97 عامًا ، لا أتمنى ذلك لأحد".

- أود أن أعيش سنوات عديدة.

- عندما يعتمد المرء على الآخرين في العيش ، فالعيش يكون غير لطيف. قال إنها تضحية كبيرة ، وبدأ يمشي نحو الشرفة بخطوات مترددة. «يقولون لي أن أمشي ، لا أريد أن أمشي ؛ لا أريد أن أمشي بعد الآن ".

قال بورخيس ، "اذهب الآن إلى الشرفة يا أمي" ، وجلس. كان لديه تعبير مبهم أنني أعرفه بالفعل من تقارير أخرى ويمكن تلخيصه: "لا يزعجني الحديث ، بل يسليني".

من الشارع ، بين الأصوات ، صراخ المكابح والأبواق ، كان لحن التانغو يرتفع بشكل متقطع. "لا يمكنك العيش هنا مع الكثير من الضوضاء."

-لا تحبين رقصة التانغو؟

قال بشكل قاطع "أنا أكره التانغو ". عاطفي جدا. عندما أفكر في الأصول الشائنة لرقصة التانغو ، التي تم اختراعها في بيوت الدعارة بشارع جونين في الثمانينيات ، أو ربما في بيوت الدعارة في شارع يربال في مونتيفيديو ، في نفس التاريخ. لها أصل سيئ السمعة على ما يبدو .

-أصل الأشياء ... من يفكر في ذلك؟ إلى جانب ذلك ، هذا التانغو لا علاقة له بتراث التانغو.

-هذا أسوأ من ذلك. بيازولا لا تحب ذلك؟

يا بيازولا! ، ما هو التانغو ، هو آخر شيء يمكن أن يكون ... حسنًا ، في الواقع ، لقد واجهت مشاكل معه.

-ماذا حدث لك هل كتبت شيئاً خاصاً بك؟

-نعم ، لسوء الحظ وضع الموسيقى في ميلونجا ، لكنه لا يملك شيئًا على ميلونجا. -اخبرني عن طفولتك.

 

قال: "حسنًا" ، وكان عميق التفكير. أتذكر فصول الصيف الطويلة في ذلك الوقت. البعض في فيلا عمي فرانسيسكو هايدو في مونتيفيديو في باسو ديل مولينو ، في شارع لوكاس أوبيس ، على جدول يسمى. الصيف في الإقامة. عندما كنت صبيا كنت متسابقًا تمامًا ، مثل أي شخص آخر.

-مثل كل من ينتمي إلى صفه.

-كونك متسابق؟ - بالتأكيد الأولاد ليسوا فرسان إلا إذا كانوا من الريف أو من الدرجة العالية. يلعب الأولاد في المدينة كرة القدم.

-هذا صحيح ، لكن عندما كنت صبيا كانت كلمة كرة القدم غير معروفة إلا في المدارس الإنجليزية. من ناحية أخرى ، أحب الجميع تقريبًا مصارعة الديوك. - هل رأيت الديك يحارب عندما كان طفلاً؟

- الأطفال والنساء لم يخوضوا المعارك. رأيت ذلك لاحقا. وبينما كان يتحدث يقرص يديه ويقبض أصابعه في إيماءة يكررها بلا نهاية ، لا محالة. إنها الإيماءات التي تتوافق مع الشخص العصبي. ومع ذلك ، فهي مصنوعة بمثل هذا البطء وهناك الكثير من الانفصال بينها وبين التعبير الهادئ ، والغريب قليلاً عن كل شيء ، على وجهه ، ويبدو أن اليدين والوجه ينتميان إلى أشخاص مختلفين.

"يا له من يد صغيرة!" قلت التقريب بين بلدي. وبإيماءة مذهلة ، سحب سيارته.

-نعم. نعم ... فتيات. وفجأة: -

أحب الريف.

-تذكر بسرور ، أليس كذلك؟

-نعم. احببت السباحة. لقد تعلمت في جدول.  ذكرياتي ... حسنًا ، لدي تلك الذكريات المشتركة بين كل صبي. العطل في البلاد والعمال. - هل كنت معهم وهل استمعت لمحادثاتهم؟

البيادق تدخر جدا. قال ، وكان يفكر ، ربما لأنهم يشعرون بالاختلاف .

لقد كان فتى سعيدا.

-نعم ممكن. الذاكرة الأخرى المهمة بالنسبة لي هي مكتبة والدي. مكتبة كبيرة بها غالبية الكتب الإنجليزية لأن والدتها كانت إنجليزية. كان يسمح لي بقراءة أي شيء.

يتبع


0 التعليقات: