الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


السبت، سبتمبر 04، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (2) ترجمة عبده حقي

- هل رأيت جيدا عندما كنت طفلا؟

- رأيت بشكل سيء ، لكن قصر النظر يرى ما هو قريب. أحضر الكتب وأغلقها وقرأ "، قال وهو يضع يديه على وجهه كما لو كان كتابًا. لقد تلقيت تعليمي في مكتبة والدي. كما قال برنارد شو: "انقطع تعليمي بسبب سنوات دراستي." ربما ينقطع تعليم جميع الأطفال بسبب سنوات الدراسة ، أليس كذلك؟ -يجب أن أذكرك مرة أخرى بفصلك.

-تعتقد؟ لماذا ا؟ - لأن أطفال العالم كله يذهبون إلى المدارس. في معظم الحالات يكون المعلم في وضع أفضل لتعليم الطفل من والديه.

-أجد أنه من المروع تأجيل شخص ما. -لماذا فكرت في ذلك؟

-انا لا اعرف. أنا أستاذ في الأدب الإنجليزي وخلال عشرين عامًا رسبت فقط طالبين. - هل هو بالتأكيد الشعور بأن المرء لا يستطيع أن يحكم على الآخر؟ -نعم ... يمكن أن يكون ذلك. - هل الألم هو الذي يسبب الألم للآخر؟

- ربما يكون هناك شعور بأن كل واحد يجب أن ينقذ نفسه ، وهنا أعود إلى برنارد شو. عندما سمع أن يسوع المسيح هو الله الذي اتخذ شكلاً بشريًا وصلب نفسه ، كان يقول: "لا يمكن لرجل نبيل أن يقبل الخلاص الذي يقدمه له شخص آخر ، عليه أن يخلص نفسه" ، هكذا قال وجرب نفسه بهذه الضحكة. أنه ليس أكثر من مجرد مشروع يموت منذ ولادته. إسمح لي إذا كنت أصدمك. أنا لا أؤمن بالجنة أو الجحيم ، ولا أعتقد أن تصرفات شخص آخر يمكن أن تنقذني أو تدينني ، لأنه إذا كان الأمر كذلك ، فسأكون مذنباً بجميع الجرائم التي ارتكبت أيضًا. بالعودة إلى طفولتي ، هذه هي ذكرياتي الأساسية ، مكتبة والدي ... عشنا في ضاحية: باليرمو. واحد مع السكاكين وبايادورس.

-هل رأيت هذا العالم من أدوات القطع النقدية والبايادورس، هل تخيلته ، أم أنه شيء سمعت عنه؟

-لا لا لا. كل هذا كان قريبًا جدًا ، ولأنه كان قريبًا جدًا ، لم أكن مهتمًا. كان إيفاريستو صديقًا لنا وكان يأتي إلى منزلنا كل يوم أحد ، لكنني لم أكن مهتمًا بشعره ، كنت مهتمًا أكثر بقصص ستيفانسون أو ألف ليلة وليلة The Thousand and One Nights .

- كم كان عمرك عندما بدأت القراءة؟

- لا أتذكر نفسي عندما كنت لا أستطيع القراءة. لا أستطع إخبارك عندما بدأت القراءة. إذا لم أكن أعرف أنني لم أتمكن من القراءة في غضون ثلاث سنوات ، لكنت أقول إنني دائمًا ما أقرأ. باللغتين الإنجليزية والإسبانية لأنني ... ربما أكون مملًا لها؟ كان لدي جدة كريولية. - من أصل إسباني.

- لا ، لا ، من أصل كريول ، لم أستطع رؤية الأسبان. أطلق عليهم اسم "القوط". وكان لديه أيضًا جدة إنجليزية. علمت أنه يجب علي التحدث بطريقتين مختلفتين. بطريقة مع جدتي الكريولية وبطريقة أخرى مع جدتي الإنجليزية. بعد فترة اتضح لي أن هاتين الطريقتين للتحدث ، مختلفتين كليًا أو كليًا تقريبًا ، هما اللغة الإسبانية واللغة الإنجليزية. عرفت جدتي الكريولية الكتاب المقدس عن ظهر قلب. - هل تعلمت في أي دين؟

-سأشرح. كانت والدتي كاثوليكية مثل جميع السيدات الأرجنتينية ، أي أنها لم تفهم شيئًا عن الدين على الإطلاق. كان والدي مفكرا حرا ، مثل كل السادة الأرجنتينيين أيضا. مثل سبنسر. كانت جدتي لأبي متدينة للغاية وبروتستانتية. عندما حان وقت القربان الأول ، قال لي والدي: "انظر ، إنه حفل سخيف بالنسبة لي ، لكن بالنسبة لأمك فهو مهم جدًا. هل تريد أن تقوم بشركتك الأولى أم تريد الانتظار حتى تصل إلى نتيجة حول هذه الأحداث؟ اختارت أختي أن تكون لها أول مناولة وهي كاثوليكية ، اخترت ألا أفعل ذلك وما زلت مفكرة حرة ، رغم أن ذلك قد يبدو من الطراز القديم. - هل تعتبر أن هناك بعض الحقائق في طفولتك التي ميزتك أنت أو أدبك بأي شكل من الأشكال؟

يتبع


0 التعليقات: