الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الأربعاء، سبتمبر 08، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (5) ترجمة عبده حقي

-نعم ، أنا أحب بوينس آيرس ، رغم أنها مدينة قبيحة. – إنها ليست قبيحة ؛ إنهت تشبه جدًا لباريس.

-باريس قبيحة جدا وبوينس آيريس أيضا. انظر إلى فلوريدا ، مع تلك الأحواض التي تم وضعها في المنتصف. في المكسيك ، على سبيل المثال ، الناس أكثر تعليماً بكثير من هنا. – هكذا يجب أن يكون انطباع المسافر.

- في المكسيك لا أحد يرفع صوته. في أحد الاجتماعات كانت هناك سيدة تتحدث بصوت عالٍ ، اقتربت من: أرجنتينية. أخبار الشرطة شبه معدومة.

-ولكن كيف ستخبرني بذلك؟

-أيضا ، هل تعتقد أنهم يأكلون حارة هناك؟

-نعم.

قال: "لا ، إنهم يأكلون على الطريقة الأمريكية " ، وتشتت انتباهه مرة أخرى. أخيرًا

ـ أتذكر التحدي الذي أعطاني إياه والدي في اليوم الذي أخبرته فيه أنني ذهبت إلى سوق أباستو وتناولت شانشولان وشواء. قال لي: «لكن ألست تخجل؟ كريول يأكل تلك الأشياء! هذه الأشياء محجوزة للمتسولين والسود. لا أحد يأكل تلك الأشياء. الحقيقة أنهم نجسون. هم أحشاء الحيوانات ، الجزء الأكثر وضيعًا.

-إن ما قاله والدك ممتع للغاية. يمكن أن تقرب مقابلة والدي شخص ما في بعض الأحيان من تفسيرات الأشياء التي بدت غير مفهومة.

- حسنًا ، لكننا نبتعد عن الموضوع ، ما الذي كنا بصدده؟

- لقد كنت تخبرني عندما توقفت عن الرؤية.

-كنت لاتينيًا جيدًا ، وأنا آسف لفقد اللغة اللاتينية ، إنه لأمر مؤسف ، مثل هذه اللغة الجميلة ، ولا أعرف حاليًا. ومع ذلك ، يجب أن أصر ، أليس كذلك؟ يتمتم شيئًا غير مفهوم ويقول ، "ماذا نفعل؟ نحن نتحدث عن نوع من كوكوليش من اللاتينية ، اللغة الإسبانية هي نوع من كوكوليش من اللاتينية ».

- ولكن في هذه المرحلة ، اتخذت لغتنا طريقها بالفعل.

-أنا أنتمي إلى الأكاديمية ومن السيء جدًا تكديس الكلمات. كلما قل عدد الكلمات في اللغة ، كان ذلك أفضل.

-آه أجل؟

- ما الفائدة من وجود كلمات كثيرة؟

-الكلمات تعطي الفروق الدقيقة.

-أنها لا تعطي الفروق الدقيقة.

- ماذا تقصد لا؟

-إنها فقط تراكم. في أمريكا لدينا ميزة وهي أننا ، خارج البرازيل ، نتحدث نفس اللغة. ما يجب أن تفعله الأكاديمية هو القضاء على الاختلافات: لا تشمل الأمريكية أو الأندلسية.

- ما الشيء المفيد الذي ستقوم به؟ اللغة لا تهتم بالأكاديمية.

- من يفسد اللغة إنهم الصحفيون. يتحدثون عن نفس الشخص ويتصلون به بطريقة مختلفة: الرجل في سطر ، والرئيس التنفيذي في آخر ، والرئيس في خط آخر. إذا لم يتغير الشخص ، فلماذا تلعب العبقرية من خلال تسميتها بشكل مختلف. كنت في المكسيك ولم أجد صعوبة في التفاهم مع أي شخص. كنت أتحدث مع الجميع ، الجميع يفهمني. أما كل ذلك "فتى ، أنظر إليك" موجود فقط في الأفلام. ومع ذلك ، تواصل الأكاديمية دمج النزعات الأرجنتينية والأمريكية. ذات مرة ألقوا باللوم على روبرتو آرلت في جهله التام بـ لونفاردو. حسنًا ، قال ، لقد نشأت في فيلا لورو ، هناك في الضواحي ، جنبًا إلى جنب مع الفقراء ، بين الرجال الحاقدين ، ولم يكن لدي الوقت لدراسة لونفاردو. تخيل أن شخصًا ما قال: "فولانا كانت فسيفساء السد" أو "لا رانتيفوسا ميلونغويرا". لقد كنت صديقًا للعديد من فواصل الشواطئ ، وحتى قاطعي السكاكين أيضًا ، ولم أسمعهم أبدًا يقولون كلمة واحدة في لونفاردو.

يتبع


0 التعليقات: