الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الخميس، سبتمبر 09، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (6) ترجمة عبده حقي

فجأة بضربة نفاد صبر:

-حسنا ، ماذا تريد أن تعرف أيضا؟

- كيف حال الكتابة بين الاثنين. لا أطلب منه نصوصًا ، لأنها تبدو أسهل بالنسبة لي. اقول كتابا جادا

- الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي أن تنسى أن هناك اثنين منهم.

- كيف يكون ذلك ، كيف يمكن نسيانه؟

إذا كان لأحدهم صداقة مع الآخر ، فإنه يقبل فكرة الآخر عندما تكون أفضل ولا يريد أن يفرض نفسه بدافع الغرور. أنت فقط تفكر في الفكرة الأخرى. إذا سألتني أي عبارة في الكتب التي تم إنشاؤها باستخدام Bioy هي لي أم خاصتي ، لا أعرف. إنه لا يعرف أيضًا.

-لكن عمليًا كيف يحدث ذلك؟

- عمليا نقضي ليلتين أو ثلاث ليال في دراسة الجدال.

-هل يخرج كما تكتب؟

-آه ، لا ، لا. - ومتى تكتب القصة وحدها؟

- عندما أكتب قصة بمفردي ، أعرف جيدًا ما هي البداية وما هي النهاية ، وما يحدث في المنتصف يتم كشفه لي وأنا أكتب.

- أنت دائما تستخدم كلمة كشف. "نزلت إليّ" وكأن صوتًا غريبًا عليك يملي عليك.

- لا ، يبدو الأمر كما لو أن القصة موجودة بالفعل وكنت أراها أقرب وأقرب. في البداية ما أراه هو شكل عام غامض ، وأكثر وضوحًا في كلا الطرفين.

-أونيتي قال لي ذات مرة: "أعرف ما سيحدث ، لا أعرف كيف سيحدث."

-انه نفس الشيء. يحدث لي أحيانًا مع قصة كتبتها في صفحتين وفجأة أدركت أن الأمور لم تحدث بهذه الطريقة. ثم أمحوها وأعود.

- ما هي المدة التي تستغرقها كتابة القصة؟

- كثيرا. أنا أكتب ببطء شديد. في الحال صنعت واحدة تسمى ... انتظر ... انتظر ... قصة رجل يحلم بآخر ...

- «أطلال دائرية».

- نعم ، لقد كتبت تلك القصة في أسبوع ، وهي سرعة كبيرة بالنسبة لي.

- ماذا عن الشعر؟

- أعمل كثيرا في الشعر. عندما أنتهي من قصة أو قصيدة أتركها ، ليس التسع سنوات التي أوصى بها هوراسيو ، ولكن تسعة أيام. من الصعب علي أن أكتب.

- ألم تبدأ في كتابة رواية؟

-رواية لا لا. لا؛ أعلم أنه جهد لا طائل من ورائه ، لأنني قبل الفصل الرابع كنت سأتخلى عنها. لا يمكنك كتابة ثلاثمائة صفحة قيمة. الرواية ستختفي في النهاية. أفضل رواية لها صراخ طويل عديم الفائدة ، مصممة ببساطة لتكون بمثابة جسر بين حلقة وأخرى ، حشو حقيقي.

- هل تعتقد أن مشكلة بصرك قد أثرت على مواضيعك؟

- ليس في الانتخابات. لقد أثرت في طرق أخرى. لقد أثرت في البساطة الأكبر التي أكتب بها. هناك كلمات يجرؤ المرء على كتابتها ولا يجرؤ على إملاءها لأنها تعتبر بعيدة المنال. أعتقد أن أكتب الآن بطريقة أبسط. مع بناء جملة يشبه اللغة الشفهية. طبعا هذا يتغير حسب الناس. في حالة هنري جيمس ، اعتاد على الإملاء ولأنه كان متحدثًا لامعًا ، فقد جاء بجمل طويلة جدًا.

- مشكلتك أدت في النهاية إلى تعديلات رسمية.

-نعم. أنا شخص أخرق للغاية عندما يتعلق الأمر بالتعبير الشفهي ، ولهذا السبب أميل إلى الاختصار ، في حين أن هنري جيمس لا يفعل ذلك. لقد كان رجلاً يتحدث بغرور شديد ، لذلك عندما كان يسير من أحد طرفي الغرفة إلى الطرف الآخر ، شعر ... رائع .

-نعم ، رائع ، لقد حصل على فقرات من نصف صفحة.

- لم أفكر قط أن ظرفًا خارجيًا يمكن أن يعدل الأسلوب. عندما طرحته السؤال ، كنت أشير بالأحرى إلى رؤيته للعالم التي تنعكس في أعماله. اعتقدت أن هواجسه الأدبية هي تلك الخاصة بشخص لديه أحد مداخل إلى الخارج مغلق.

-فظة إهانة.

- أتذكر محاضرة لك. قلت: البيوت متاهات لي ...

- نعم .. لكنها كانت دائمًا متاهات ، ليس فقط عندما أتوقف عن الرؤية. - عالمه الأدبي مع المرايا والنمور ...

-سكاكين. - ... السكاكين ، أليس هذا هو العالم المحدد الذي لا يرى فيه سوى الأضواء والظلال ...

-لا لا لا. أنت تعلم؟ أحاول حاليًا الهروب من ذلك العالم حتى لا أبدو مثل بورخيس كثيرًا ؛ عندما أقوم بعمل عبارة مميزة جدًا لي ، أشطبها. -لماذا ا؟

يتبع


0 التعليقات: