الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الجمعة، سبتمبر 10، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (7) ترجمة عبده حقي

- إذن هم لا يقولون: ها هو بورخيس يعيد نفسه.

- يمكنك أيضًا أن تقول: "هنا بورخيس يبحث عن شيء جديد لا يمكن مقارنته ، بالطبع ، بالشيء السابق".

-حسنا ، هذا لا يهمني. لا أعرف ما إذا كان قد كتب عني أربعون أو خمسون كتابًا. من بين تلك الكتب الأربعين أو الخمسين قرأت كتابًا واحدًا فقط. "أنت لا تهتم حقًا بما يقولون عنك؟"

-لا يهمني.

-إذن هذا التقرير لن يقرأه؟

قال: "لن أقرأها " ، وسأل عما إذا كان بإمكانه العودة في اليوم التالي ، حيث كانت الساعة الثانية بعد الظهر.

-نعم ، أستطيع ، لكن غدًا عيد الميلاد.

-ولكن هل يمكنك المجيء؟

-استطيع نعم.

-هيا تعال. عندما وصلت في اليوم التالي ، ودّع بورخيس صديقًا لي. أثناء انتظاري ، مشيت ببطء عبر الأثاث المبني من الأخشاب القديمة التي لم تكن معروفة أو منسية تقريبًا: جذر الماهوجني ، والجوز ، والزان. أخذ الخزف ، الإنجليزي بالتأكيد ، مكانه على الرفوف ، بدا أنه إلى الأبد وإلى الأبد. أمه ، مثل ظل غير حاسم ، سارت صعودا وهبوطا في الممر. كان حزنًا لا يمكن إصلاحه ، لا تأججه الشمس أو ضوضاء الصيف السعيدة ، ملأ المنزل في كل زاوية. غادر الصديق وجلست. وهكذا بدأ الاحتفال العبثي مرة أخرى.

- في أي من قصصك تعتقد أنك حاضر بوعي أكثر؟ لقد أجبتني بالفعل ، لكن ربما تريد التوسع.

-في كل منها. حتى في الأشياء الرائعة لأنني أشعر براحة أكبر فيها. أنا أروي قصة تحدث في وقت آخر ، في بلد آخر ، يمكنني تركها. لا يحتاج القارئ إلى افتراض أنه لا يوجد شيء شخصي هناك. من ناحية أخرى ، إذا كنت أتحدث عن رجل الآن ووصفته مشابهًا لي ، يمكن للقارئ تتبع نفسي وأثبط نفسي.

-هذا يعني أنه من خلال رائعة يمكنك إطلاق العنان لما تريد أن تقوله.

-نعم ، أعتقد أن كل ما يكتبه المرء هو في النهاية سيرته الذاتية. هذا فقط يمكن أن يقال ، "لقد ولدت في مثل هذه السنة ، في مثل هذا المكان" أو "كان هناك ملك له ثلاثة أبناء".

- في العديد من قصصك ، في لعبة الشطرنج أو المحكوم عليهم بالموت ، تظهر الكوابيس والأرق. هل هذا مرتبط بحياتك الملموسة؟

- نعم ، لدي الآن كوابيس كل ليلة تقريبًا.

-كوابيس؟ هل لديك كوابيس؟

-سألتني للتو عن الكوابيس ، ما الذي تتفاجأ به؟ "اعتقدت أنك ستقول لي:" لم أصب بالكوابيس من قبل.

-لم يكن منطقيا.

-ما هي تلك الكوابيس؟

- التعدادات ليست مروعة لكني حلمت أنها كذلك.

-أخبرنى.

- في الليالي الأخيرة حلمت برجل طويل أشقر ، معبأ للغاية ، على طريقة القرن التاسع عشر. وعرفت أنه إنجليزي ، لأن المرء يعرف الأشياء في الأحلام. كان لهذا الرجل وجه يكاد يكون وجه أسد. أحاط به نصف دائرة من الناس الذين لديهم وجه أسد صغير ، رغم أنه أقل منه.

- يبدو لي وكأنه حلم غريب جدا.

- وتردد. كل هذا صور في لوحة كبيرة وتحتها مكتوب عليها: "أسود". وكان هناك رجل آخر ، ظهر لي ، كان يشير ويشهد على كل ما حدث في اللوحة. لقد كان يهوديًا وكنت أعرف ذلك ، لأن المرء يعرف الأشياء في الأحلام ، دون أن يُقال لي. كان ذلك الرجل في المنتصف في حالة حب.

-يعشق؟

- نعم ، ومن حوله نصف دائرة من الناس كلهم ​​يرتدون ملابس مثله ، بشعر طويل ولحى. لاحظت أن بعضها كان بالكاد يشبه وجه الأسد. كانوا يبحثون ببساطة عن هذا المنصب وتميزوا أنفسهم. ما تم احتسابه ليس له أي شيء خاص. "وما هو الشيء الذي يزعجك كثيرًا ، إذن؟"

- حسنًا ، هذا ما لا أعرفه ، لكنني استيقظت مرتجفًا. - ألم تبحث عن تفسير؟

-كما ترى ، هذا الحلم بحد ذاته مجنون ، لكنه ليس فظيعًا. هذه الأرقام لم تهددني. كيف؟ كيف؟

-لا شيء. انا لم اقل شيئا. أود أن أعرف ما الذي كان مرعباً للغاية بالنسبة لك. ما هو تفسير الحلم؟

-أنا؟ لا شيء. أنا أؤمن بما قاله الشاعر الإنجليزي كوليردج ، أن الأحداث في الواقع تنتج المشاعر. على سبيل المثال ، إذا دخل أسد هنا ، يشعر المرء بالخوف ، أو إذا اتكأ حيوان على بطنه ، يشعر المرء بالاضطهاد. لكن في الأحلام تبدأ بعاطفة ، ثم بطريقة درامية تخترع تفسيرًا.

-ما هو الحلم.

-نعم. بعبارة أخرى ، عندما كنت نائمًا لسبب ما ، شعرت بالخوف أو الرعب ، ثم اخترعت هذا التفسير المجنون.

- سيكون الحلم تفسيرا لخوفك.

-نعم.

- ما تعطيه لنفسك.

-نعم ، أستطيع أن أخبرك بأحلام أخرى كثيرة. -اخبرني لاحقا.

يتبع


0 التعليقات: