الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الخميس، يونيو 23، 2022

أشهر الكتاب الرحالة عبر التاريخ في العرب والغرب (9) باتريك مايكل لي فيرمور


باتريك مايكل لي فيرمور

كان السير باتريك مايكل لي فيرمور (11 فبراير 1915 - 10 يونيو 2011) كاتبً وباحثً وجنديً متعدد اللغات . كان بارزًا وراء خطوط المقاومة الكريتية في الحرب العالمية الثانية ، وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أعظم كاتب رحلات على قيد الحياة في بريطانيا ، على أساس أنه كتب مثل

Time of Gifts (1977).  وصفه صحفي في بي بي سي ذات مرة بأنه "خليط بين إنديانا جونز وجيمس بوند وغراهام جرين ".

في سن ال 18 قرر لي فيرمور السير على طول أوروبا من خطاف هولندا إلى القسطنطينية ( اسطنبول ). انطلق في 8 ديسمبر 1933 بملابس قليلة ، وعدة خطابات مقدمة ، وكتاب أكسفورد للشعر الإنجليزي ، ومجلد لوب من قصائد هوراس . كان ينام في حظائر وأكواخ رعاة ، ولكن تمت دعوته أيضًا من قبل طبقة النبلاء والأرستقراطية إلى المنازل الريفية في أوروبا الوسطى. اختبر كرم الضيافة في العديد من الأديرة على طول الطريق.

يغطي اثنان من كتب رحلاته اللاحقة ، وهما وقت الهدايا (1977) وبين الغابة والماء (1986) ، هذه الرحلة ، ولكن في وقت وفاته ، ظل كتاب عن الجزء الأخير من رحلته غير مكتمل. تم تحرير هذا وتجميعه من مذكرات لي فيرمور في ذلك الوقت ومسودة مبكرة كتبها في الستينيات. تم نشره باسم

 The Broken Road  بواسطة جون موراي في سبتمبر 2013.

وصل لي فيرمور إلى اسطنبول في 1 يناير 1935 ، ثم واصل السفر حول اليونان ، وقضى بضعة أسابيع في جبل آثوس . في مارس شارك في حملة القوات الملكية في مقدونيا ضد محاولة تمرد الجمهوريين . في أثينا التقى بالاشا كانتاكوزين وهي سيدة رومانية نبيلة من الفاناريوت ، وقع في حبها. تقاسما طاحونة مائية قديمة خارج المدينة تطل على بوروس ، حيث كانت ترسم وتكتب. ثم انتقلا إلى باليني ، غلاتي ، منزل كانتاكوزين في مولدافيا ، رومانيا، حيث مكث حتى خريف عام 1939. عندما علم أن بريطانيا أعلنت الحرب على ألمانيا في 3 سبتمبر 1939 ، غادر لي فيرمور رومانيا على الفور إلى وطنه والتحق بالجيش.

باعتباره ضابطا متدربا تدرب لي فيرمور جنبًا إلى جنب مع ديريك بوند وإيان مونكريف . انضم لاحقًا إلى الحرس الأيرلندي . اكتسب معرفته باليونانية الحديثة تفويضًا في القائمة العامة في أغسطس 1940 وأصبح ضابط ارتباط في ألبانيا. حارب في جزيرة كريت والبر اليوناني الرئيسي. خلال الاحتلال الألماني ، عاد إلى جزيرة كريت ثلاث مرات ، مرة واحدة بالمظلة ، وكان من بين عدد صغير من ضباط العمليات الخاصة التنفيذيين (SOE) المنتدبين لتنظيم مقاومة الجزيرة للاحتلال. متنكرا في زي الراعي والملقب ميشاليس أو فيلديم ، عاش أكثر من عامين في الجبال. مع الكابتن بيل ستانلي موس باعتباره ثانيًا له في القيادة ، قاد لي فيرمور الحزب الذي استولى في عام 1944 على القائد الألماني اللواء هاينريش كريب وأخلته . هناك نصب تذكاري لإحياء ذكرى اختطاف كريبي بالقرب من آرتشانس في جزيرة كريت.

لقد عرض موس أحداث القبض على جزيرة كريت في كتابه " التقيت بضوء القمر" . (تحتوي طبعة 2014 على كلمة ختامية حول السياق ، كتبها لي فيرمور في عام 2001. تم اقتباسها في فيلم يحمل نفس الاسم ، من إخراج / إنتاج مايكل باول وإيمريك بريسبرغر وتم إصدارها في عام 1957 مع مسرحية لي فيرمور.

خلال فترات الإجازة ، أمضت لي فيرمور بعض الوقت في تارا ، وهي فيلا في القاهرة استأجرها موس ، حيث كانت الكونتيسة زوفيا (صوفي) تارنوسكا ترأس "الأسرة الصاخبة" لضباط الشركات المملوكة للدولة .

يتبع


0 التعليقات: