الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الأربعاء، أكتوبر 04، 2023

قصيدة "غسال الصحون" عبده حقي

 


في ركن ذلك المكان البسيط

حيث يعيش المبتسمون

المنسيون ..

أجد السعادة في تلك اللحظات الصغيرة

حيث يعانق الضحك كل القلوب

أغسل الصحون

وأرتبها بأناملي

على رفوف المحبة

وبينما تتلألأ في الشمس الخجولة

أشعر أن الحياة تبتسم لي بكل سرور

 

في هذا الجو الدافئ

تستيقظ ذكريات الأيام الجميلة

وتراقص الأمل في أعماق قلبي

فأعلم أن الحياة لا تحتاج إلى الكثير

 

تذكرت أيام الطفولة وألعاب الخفة

تلك الأوقات السعيدة

حيث تكمن السعادة في الأشياء الصغيرة

في الضحك والأحلام البريئة

 

تجري أيامي بين الصحون والصابون

بين الأغاني والصفير المتقطّع

أكتشف في كل يوم جمالا جديدا

في هذه اللحظات العميقة

 

فلا تحتاج الحياة إلى الحياة

بل تحتاج إلى من يمتلك الحب

تحتاج إلى أعين ترى ما لايرى

وتحتاج إلى أمل يضيء كل زاوية من زوايا الوجود

 

وفي هذا المكان البسيط

أجد معنى للحياة وأعيش بسعادة

أغسل الصحون وأملأ الوقت بالصابون

وأرقص مع إيقاع الماء

في حنفية الحياة.

 

أنا هنا في المطبخ البسيط

حيث تتراقص أطياف الضوء على جدرانه البيضاء

وأصوات الأطباق ترن من حولي

كأنها مقطوعات موسيقية تعزف للأرواح الجائعة

 

الصحون تأتي إليَّ مليئةً بقصص الجوعى

أشاهد فيها بساطة الحياة ومرارتها

تحكي لي عن أيام الفرح والحزن

عن لحظات الضحك والبكاء

 

أنا هنا في هذا الهنا ...

ألتقط أوقات الهدوء والهنا

أعيش في عالمي الصغير

وأستمتع

 

أما الصابون يمسح أثر الأيام والتعب

يمنحني لمسة

كما تمنح الأمل للقلوب الجافة

 

أغسل وأصفي وأنظِّف بعناية

ليصبح العالم حولي أجمل وأنقى

وأعلم أنه في هذا العمل البسيط

أجد معنى لحياتي وأشعر بالسعادة

 

لا تحتاج الحياة إلى مقدمات كبيرة

بل تحتاج إلى لحظات صغيرة

نملأها بالحب

والعشق

ونجعلها تلمع كالصابون على الصحون

 

أنا هنا في مطبخ الحياة

أستمتع بصفيري المتقطّع

وأغني بصوت مرتفع

فالحياة هي مزيج من الأصوات والألوان

وأنا هنا لأجعلها أجمل وأمتع

0 التعليقات: