الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الاثنين، نوفمبر 30، 2020

هل انا كاتب أم مدون؟ عبده حقي


 ماذا تعني الكتابة بالنسبة لي؟ هل هناك اختلافات بين الكتابة والتدوين؟ هل هناك قواعد محددة للتدوين؟ لماذا كل شخص تقريبا لديه مدونة؟ هل هي حرية التعبير المكبوتة التي أدت إلى سيل الكلمات هذا؟ هل الاختباء خلف شاشة الكمبيوتر يعطي إحساسًا بالملاذ؟

عندما كنت صغيرًا كنت أعتقد أن الكتابة هي الطريقة المثلى للانطوائيين. لأنهم لا يملكون القدرة على التعبير عن آرائهم بشكل مريح في المواجهات وجهاً لوجه مع المستمع. اعتقدت أنهم يفتقرون إلى الشجاعة وليس لديهم الجرأة الكافية للتنفيس عن الأعباء التي وقعت على أكتافهم. ومع ذلك أعتقد الآن أنهم مبدعون وأذكياء. أنا واثق من أن الكُتَّاب لا يحبون الكلام كثيرًا ، وكأن نطق الكلمات بصوت مسموع يفسد مجدها ويقلل من بريق الحروف.

قبل أيام قليلة ، قرأت مقالًا بعنوان "الكتابة مجانًا" نُشر في مجلة أتلانتيك ، استنادًا إلى مقال بعنوان عبيد الإنترنت ، اتحدوا!  في نيويورك تايمز (قسم مراجعات يوم الأحد) حول الكتابة مجانًا. وناقش كيف أن بعض المواقع والمنظمات والناشرين تستغل الكتاب وتطلب منهم الكتابة مجانا. ومن ثم ، لماذا يكتب المدونون عن طيب خاطر مجانًا؟

أعتقد أن بعض الدوافع نفسية ، مثل الحاجة الماسة إلى الاستماع إليها ، والشعور بالاحترام الذي يمنحه التدوين. علاوة على ذلك في العالم الأول حيث يبدأ كل شيء ، ويصبح اتجاهًا في جميع أنحاء العالم ، هناك سبب آخر يجعل التدوين شائعًا جدًا. من ناحية أخرى ، أعتقد أن القمع السياسي والاجتماعي ، بالإضافة إلى الثقافة الدينية السائدة في البلدان النامية ، هو ما جعل التدوين أفضل منفذ لكثير من الناس. أخيرًا جعلت سهولة الوصول إلى الاتصال بالإنترنت عملية الكتابة والتعبير عن الآراء والأفكار أسهل من أي وقت مضى. لهذا السبب يعمل المدونون "في رأيي" بلا كلل مجانًا.

عندما أقرأ السؤال "أكاتب أنت أم مدون؟" أول مرة عبر الإنترنت ، قلت لنفسي ، الحمد لله أنا لست وحدي! نعم ، الكتابة والتدوين متماثلان جسديًا. (لست متأكدًا مما إذا كان التدوين مصنفًا الآن كنوع أدبي). أعتقد أن الاختلاف الأكثر أهمية بين الصحفي كاتب العمود والمدون هو أن المدون غير مقيد بعقد ، فهو صاحب أفكاره فقط . لا أحد يقوم بتحريرها له أو لها ، ولا أحد يتحكم في حدود الكلمات ( استثناء: بعض المدونات مملوكة لمجموعة من المدونين ولديهم إرشادات للكتابة) . أشعر أن للمدونين الحرية في التعبير عن آرائهم وأفكارهم حتى القوية منها.

الفرق الآخر بين الكتاب والمدونين هو ؛ أن التدوين هو نهج شخصي. ينشر المدونون تجاربهم الشخصية وأفكارهم حول منتوج أو قضية عامة أو خدمة أو أي شيء يتبادر إلى ذهنه. على العكس من ذلك ، يكتب الكتاب من منظورهم المهني. (استثناء: الآن لدى العديد من المحترفين مدوناتهم الخاصة لكن الذين يعتبرون أنفسهم مدونين هم من يكتبون تجارب شخصية).

أرى هذا الاختلاف بوضوح في مجالات التغذية والصحة. وصف العديد من المدونين تجربتهم الشخصية ، والنتائج الرائعة التي حققوها بعد اتباع نظام غذائي معين ، أو منتج معين. قد يكون هذا أمرًا خطيرًا ، لأنه يعتمد على رأي شخصي وليس رأي احترافي. خاصة أن البعض منهم معروف ، وله عدد هائل من المتابعين ومنهم المكفوفين.

السبب في أنني لا أعتبر نفسي كاتبًا هو أنني أعتقد أن الكتابة هي للعلماء. إنه يشبه فعلًا مقدسًا تقريبًا ، وتحويل الأفكار والأوصاف والأماكن والعواطف إلى كلمات هو فعل يشبه الحلم. لذلك ، فإن الكتابة هي من صنع أشخاص فصيحين وبليغين. لذا فأنا لست كاتبًا! من ناحية أخرى منشوراتي مبنية على حقائق علمية ونتائج دراسة أطلع عليها باستمرار ، أكتب آرائي المهنية ، ولهذا أحب أن أعتبر نفسي كاتبة!

ولكن مرة أخرى لا أعتبر نفسي مدونًا أيضًا! يشارك معظم المدونين تجاربهم الشخصية في كل منشور ؛ قد يشملون عواطفهم وصورهم وأزواجهم وأصدقائهم وحتى ميزانياتهم! وأنا لا أفعل ذلك بانتظام ( تحديث: أكتب المزيد من المشاركات الشخصية الآن).

كان من المثير للاهتمام قراءة ما إذا كان المدونون يفكرون في أنفسهم ككتاب أو مدونين. أنا أحب أن العديد من المدونين يعتقدون أن المدونات يمكن أن تكون غير كاملة ، لذلك لا داعي لتتبع القواعد النحوية والكتابة.

هذه المدونة تهمني ، لأنني أريد أن أعرف ما إذا كنت أفعل الشيء الصحيح ، لنفسي ، وقدراتي ، ومستقبلي ، وبالطبع أهم شيء قراءي !

0 التعليقات: