الفصـــل 25 من دستور المملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي, والتقني مضمونة.


الاثنين، سبتمبر 06، 2021

بورخيس "أردت أن أكون الرجل غير المرئي" (3) ترجمة عبده حقي

-أعتقد أنني أتحدث كثيرا. -أحب أن أسمعه. ما لا تريدني أن أقوله لن أقول. هل تريدين مني أن أمحو كل ما قلته للتو عن النساء؟

منزعج جدا:

- يمكنك أن تقول ما تريد.

-جيد. ترغب في الاستمرار؟

-انت تفضل؟ -بالطبع.

-يذهب في ذلك الحين. - أخبرني أنه لا يستطيع وصف المرأة التي يحبها جسديًا.

-نعم. هذا كل شيء.

- لنلقي نظرة على بعض ثوابت أدبك: المكتبات. لقد عشت معظم حياتك بين المكتبات ، حياة والدك ، الوطنية ... في أي مرحلة كتبت قصص المكتبة تلك؟

- بينما كنت أعمل في الماجرو. وجدت في صحيفة "ذا ناشيونال" أنني محاط بـ 900 ألف كتاب ، وهي ملاذ من الكتب التي حُرِمَت منها لأنني لا أستطيع قراءتها. أنا فقط أقرأ الأغلفة والعناوين. الآن ولا حتى ذلك. كل ما أراه هو الظلال والكتل والأضواء واللون الأبيض واللون الأصفر. - كيف شعرت عندما أدركت أنك لا تستطيع القراءة بعد الآن؟

- عندما شعرت أنه كان هناك ، في المكتبة. ذات يوم أدركت أنني رأيت فقط أحرفًا كبيرة جدًا جدًا. ثم تذكرت عبارة للفيلسوف الألماني شتاينر: "عندما ينتهي شيء ما - لا أعرف ، تتركك امرأة ، أو أيًا كان ، أو تفقد البصر - يجب أن يعتقد المرء أن شيئًا جديدًا يبدأ". بالطبع ، هذه النصيحة غير مجدية بعض الشيء لأنك تعرف ما فقدته ولا تعرف ماذا تبدأ. ومع ذلك ، قلت ، "هذا هو المكان الذي سيبدأ فيه" شيء ما ". - في اللحظة التي شعرت فيها أنك فقدت بصرك؟

-نعم. -أخبرته في القصة التي كنت أتحدث عنها: "ضباب عنيد يمسح خطوط يدك ، الليل خالي من النجوم"

-نعم بالحديث عن هوميروس. لذلك عدت إلى دراسة الأنجلو ساكسونية ، الإنجليزية القديمة. لاحقًا بدأت في كتابة كتاب عن سبينوزا مع صديق ، والآن أقوم بتصحيح عملي الذي سينشره إيميسي بالكامل. أبلغ من العمر 74 عامًا وقدراتي التخيلية والإبداعية آخذة في الانخفاض.

-تشعرأن منتقديها يقولون ذلك؟

-فظة تلك الإهانة. انا لا اعرف. ربما يقول منتقدي ذلك. أشعر بذلك. حسنًا ، سأفعل شيئًا لا يتطلب تلك المهارات.

-ماذا تقصد بتصحيح أعمالك؟

 

 

- ما يفهم بشكل عام من التصحيح. إلى جانب ذلك ، أخطط لإسقاط أشياء معينة لا أحبها.

-ما هي هذه الأشياء؟ أشياء كاملة لا؟

-نعم ، كل الأشياء نعم. أحاول تأليف كتاب لا يعجبني أقل من السابق. هناك بعض التراكيب التي سأقوم بإسقاطها بالكامل لأنني أجدها عاطفية للغاية ، سخيفة للغاية.

-فمثلا؟

- لا ، إنها ليست مسألة دعاية. سأقوم بإسقاط كتب كاملة ، لأنني لا أحبها ، تبدو سخيفة بالنسبة لي.

ـهل ستكون ناقدًا جيدًا لنفسك؟

- لا أعلم ، لكنني الناقد الوحيد الذي تحت تصرفي.

- على الأقل بالمعايير التي تحترمها ...

- حسنًا ، بعد كل شيء كتبت هذه الأشياء وفقًا لمعاييري الخاصة أيضًا. افترض أنني أكتب وحدث لي بعض التعديل. لماذا لن أستخدم نفس المعايير بعد عامين؟ هذا هو ملكي ولن أقوم برفع دعوى قضائية بنفسي.

-ما هو شعورك عندما تعتقد أنك ستترك مثل هذا العمل الضخم؟

- الغبار والنسيان سيهتمان بهذا العمل.

-هل أنت متأكد من أنه سيُنسى؟

- أنا متأكد تمامًا.

-بجدية؟

وقال: "لكن ما كتبته لا يساوي شيئًا " ، وكان في بيانه لهجة الصدق والتواضع غير المقيد.

"لكن هل أنت جاد؟" نافذ الصبر:

يتبع


0 التعليقات: